News

Events

  • 01January
    -
    02February
    .مكان إقامة الفعالي
    Share This Event
    ..
  • فاعلية-1

    ​​​اختتمت بحمد الله تعالى وتوفيقه أعمال الاجتماع التشاوري الرابع عشر للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية . واستناداً إلى ما نص عليه البيان الصادر عن اجتماع المجلس الأعلى في دورته الاعتيادية الثانية والثلاثين في 25 محرم 1432هـ الموافق 20 ديسمبر 2011م ،

    Read more
    17February
    -
    22February
    .الرياض
    Share This Event
    ..

عُقد الإجتماع الوزاري المشترك الأول للحوار الإستراتيجي بين مجلس التعاون وجمهورية تركيا في 2 سبتمبر 2008م ، في مدينة جدة . وتم فيه التوقيع على مذكرة تفاهم لإقامة حوار استراتيجي ، ووضع آليات للحوار بهدف تطوير العلاقات بين الجانبين في جميع المجالات . ولقد وقع مذكرة التفاهم نيابة عن دول مجلس التعاون معالي الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني ، رئيس مجلس الوزراء وزير خارجية دولة قطر رئيس الدورة للمجلس الوزاري ، ومعالي عبدالرحمن بن حمد العطية ، الأمين العام لمجلس التعاون ، ووقع عن الجانب التركي معالي علي باباجان ، وزير خارجية تركيا . وتتضمن المذكرة عقد إجتماع ســنوي لوزراء الخارجية في تركيـا والدولة التي تترأس دورة مجلس التعاون ، وعقد اجتماع كبار المسؤولين للتحضير للاجتماع الوزاري المشترك.
عُقد الاجتماع الوزاري المشترك الثاني للحوار الإستراتيجي بين مجلس التعاون وجمهورية تركيا في 8 يوليو 2009م ، بمدينة اسطنبول . وفي 23 مايو 2010 ، عقد الإجتماع الأول للجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي بين الجانبين بمقر الامانة العامة في الرياض . وأقرّ الاجتماع الوزاري المشـترك الثالث ، الذي عقد بدولة الكويت في 17 اكتوبر 2010م ، خطة عمل مشترك للتعاون بين الجانبين للعـامين 2011 و 2012 ، شـــملت مجـــالات التجـــارة والاسـتثمار ، والطاقة ، والنقل والمواصلات ، والزراعة ، والأمن الغذائي ، والثقافة ، والإعلام ، والصحة ، والتعليم.
كما قامت اللجنة المشتركة للتعاون الإقتصادي ، في اجتماعها الثاني في 29 يونيو 2011م بمدينة أنقرة ، بمراجعة النتائج التي توصلت إليها اللجان الفرعية في مجالات التجارة والإســتثمار ، والطاقـة ، والسـياحة ، والصحـة ، والكهـرباء والماء ، والبيئة ، والزراعة والأمن الغذائي ، وأوصت بإعتمادها ، وتشكيل لجنة فرعية مشتركة تختص بالمسائل الإقتصادية والمالية والنقدية.
أما الإجتماع الوزاري المشترك الرابع للحوار الاستراتيجي بين دول مجلس التعاون وجمهورية تركيا ، فلقد عقد بمدينة إسطنبول في 28 يناير 2012م . وأقرّ توصيات الاجتماع الثاني للجنة المشتركة للتعاون الإقتصادي . كما أقرّ التوصيات التي خرجت بها إجتماعات اللجنة المشتركة لكبار المسؤولين ، والتي عقدت يومي 26 و 27 يناير 2012م ، بشأن نتائج كلاً من فريق العمـل المشترك للثقافة ، وفريق العمل المشترك للتعليم، إضافة إلى إقرار نتائج وتوصيات اللجنة الفرعية المشتركة للنقل والمواصلات.