Events

  • 01January
    -
    02February
    .مكان إقامة الفعالي
    Share This Event
    ..
  • فاعلية-1

    ​​​اختتمت بحمد الله تعالى وتوفيقه أعمال الاجتماع التشاوري الرابع عشر للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية . واستناداً إلى ما نص عليه البيان الصادر عن اجتماع المجلس الأعلى في دورته الاعتيادية الثانية والثلاثين في 25 محرم 1432هـ الموافق 20 ديسمبر 2011م ،

    Read more
    17February
    -
    22February
    .الرياض
    Share This Event
    ..

 البيان الصحفي الصادر عن الدورة الثانية عشرة للمجلس الوزاري

البيـان الصحفـي
الصادر عن الدورة الثانية عشرة للمجلس الوزاري
أبهـــــا
24 ـ 25 ذو الحجة 1404هـ
19 ـ 20 سبتمبر 1984م



عقد المجلس الوزاري دورته الثانية عشرة في مدينة ابها بالمملكة العربية السعودية برئاسة سعادة الشيخ احمد بن سيف آل ثاني وزير الدولة للشئون الخارجية بدولة قطر في الفترة ما بين 24 ـ 25 ذوالحجة 1404هـ الموافق 19 ـ 20 سبتمبر 1984م.

وقد تدارس المجلس الوزاري الوضع الراهن في المنطقة وخطورة استمرار الحرب العراقية الايرانية على استقرارها وامنها، وما قد تسببه من محاولات التدخل في شئون المنطقة، كما تدارس تطورات الاتصال والمساعي التي تبذل من اجل وضع حد للحرب التي استنزفت طاقات الشعبين الجارين المسلمين، وقد عبر عن تأكيد دول المجلس على الالتزام بالسياسة التي اتبعتها في بذل كل الجهود لايجاد حل سلمي يراعي الحقوق المشروعة للبلدين، ودعم المساعي التي تقوم بها الأمم المتحدة ودول عدم الانحياز، ومنظمة المؤتمر الاسلامي، مع التأكيد على استعداد دول المجلس للقيام بأي مسعى يحقق تقدما نحو الحوار والمفاوضات.

كما عبر المجلس الوزاري عن ارتياحه لالتزام الجمهورية العراقية بقرارات الأمم المتحدة وقبولها لجهود دول عدم الانحياز، ومنظمة المؤتمر الاسلامي، ويدعو المجلس جمهورية ايران الاسلامية ان تقبل بالجهود التي ترمي الى ايجاد حل يقوم على مراعاة حقوق الطرفين.

كما استعرض المجلس الوزاري موضوع زرع الالغام في البحر الأحمر وعبر عن استنكاره لهذا العمل الذي يهدد المصالح الحيوية للدول المطلة عليه وما يشكله من تهديد لأمن وسلامة الملاحة الدولية في هذا الممر المائي الحيوي ويعبر المجلس عن تأييده للجهود التي تبذلها المملكة العربية السعودية والدول المطلة على البحر الأحمر في هذا الصدد.

كما اطلع المجلس على توصيات اللجنة التي شكلت لبحث موضوع المفاوضات مع المجموعات الاقتصادية وكلف المجلس الأمين العام بالاتصال بالجماعة الاوروبية من اجل بدء المفاوضات معها.