News

Events

  • 01January
    -
    02February
    .مكان إقامة الفعالي
    Share This Event
    ..
  • فاعلية-1

    ​​​اختتمت بحمد الله تعالى وتوفيقه أعمال الاجتماع التشاوري الرابع عشر للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية . واستناداً إلى ما نص عليه البيان الصادر عن اجتماع المجلس الأعلى في دورته الاعتيادية الثانية والثلاثين في 25 محرم 1432هـ الموافق 20 ديسمبر 2011م ،

    Read more
    17February
    -
    22February
    .الرياض
    Share This Event
    ..

 البيان الصحفي الصادر عن الدورة التاسعة عشرة للمجلس الوزاري

البيـان الصحفـي
الصادر عن الدورة التاسعة عشرة للمجلس الوزاري
الطــائـــف
21 ـ 23 شوال 1406هـ
28 ـ 30 يونيه 1986م


عقد المجلس الوزاري لدول مجلس التعاون دورته الاعتيادية التاسعة عشرة في مدينة الطائف في الفترة ما بين 21 الى 23 شوال 1406هـ الموافق 28 الى 30 يونيه 1986م برئاسة معالي السيد / يوسف بن علوي بن عبدالله وزير الدولة للشئون الخارجية في سلطنة عمان وبحضور جميع اعضائه.

وقد استمع المجلس الى شرح واف من معالي الشيخ صباح الأحمد الجابر نائب رئيس الوزراء ووزير خارجية دولة الكويت عن المتفجرات التي شهدتها دولـة الكويـت.

ويعرب المجلس عن ادانته لهذا العمل الاجرامي الذي يستهدف امن وسلامة جميع الدول الاعضاء، ويعلن عن تضامنه مع دولة الكويت ومؤازرته لها وتصميمه على مواجهة الارهاب بشكل جماعي والتصدي لاعمال التخريب بوسائل تحفظ للمنطقة امنها وازدهارها.

وقد استمع المجلس الى شرح من صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير خارجية المملكة العربية السعودية عن النتائج الأخيرة التي حققتها المساعي الحميدة التي قام بها صاحب الجلالة الملك فهد بن عبدالعزيز ملك المملكة العربية السعودية لازالة الخلاف بين دولتي قطر والبحرين.

ويشيد المجلس بالجهد السخي الذي بذله جلالة الملك فهد بن عبدالعزيز لكي يسود الود والوئام العلاقات بين دول مجلس التعاون.

كما يبارك المجلس تصميم المملكة العربية السعودية على مواصلة الجهود لحل الموضوع حلا نهائيا بما يتفق والمبادئ التي يقوم عليها النظام الأساسي لمجلس التعاون.

وينوه المجلس بالروح الايجابية التي ابداها البلدان الشقيقان لاستجابتهما لهذه المساعي.

كما ناقش المجلس الحرب العراقية ـ الايرانية وتطوراتها، ولاحظ بكل اسف بأن الجانب الايراني لازال مصرا على الاستمرار في اتباع سياسة القوة، وعدم الاستجابة للمساعي الحميدة التي بذلها المجلس وبذلتها جهات اخرى كثيــرة.

ويستذكر المجلس مواقفه السابقة والنهج الذي سار عليه منذ قيامه، مؤكدا تصميمه على دعم الجهود من اجل ايجاد حل سلمي بين الجارين المسلمين يحافظ على الحقوق المشروعة للجانبين، قائم على اسس حسن الجوار وعدم التدخل في الشؤون الداخلية واحترام سيادة وامن كل طرف في المنطقة.

كما يستذكر المجلس قراري مجلس الأمن رقم (540) لعام 1983م ورقم (552) لعام 1984م اللذين عبرا عن موقف المجتمع الدولي من حرية الملاحة في الممرات المائية الدولية ومن حرية مرور السفن التجارية من والى موانئ دول مجلس التعاون، ليؤكد مجددا ادراكه لمسؤولياته في الدفاع عن حقوق الدول الاعضاء المشروعة في تأمين حرية ملاحتها وعدم التعرض للسفن التي تتجه من والى موانئ الدول الأعضاء.

كما ناقش المجلس الوضع العربي الراهن في ضوء الاتصالات لعقد مؤتمر قمة عربي، واعرب المجلس عن استعداده لدعم الجهود الخيرة التي تبذل من اجل تنقية الأجواء العربية وازالة اسباب التوتر لكي تنعقد القمة العربية في جو يسهم في نجاحها.

وقد اطلع المجلس على تطورات التعاون بين الدول الأعضاء في المجالات العسكرية والاقتصادية، ووافق على محاضر اللجان الوزارية المختلفة كما اتخذ التوصيات اللازمة بشأن قرارات الاجتماع الأول لوزراء الاعلام.

واستمع المجلس الى تقرير عن تطور المفاوضات مع المجموعات الاقتصادية، وقرر الاستمرار في هذه الاتصالات على ان تأخذ في اعتبارها المصالح المشروعة للدول الأعضاء.