News

Events

  • 01January
    -
    02February
    .مكان إقامة الفعالي
    Share This Event
    ..
  • فاعلية-1

    ​​​اختتمت بحمد الله تعالى وتوفيقه أعمال الاجتماع التشاوري الرابع عشر للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية . واستناداً إلى ما نص عليه البيان الصادر عن اجتماع المجلس الأعلى في دورته الاعتيادية الثانية والثلاثين في 25 محرم 1432هـ الموافق 20 ديسمبر 2011م ،

    Read more
    17February
    -
    22February
    .الرياض
    Share This Event
    ..

 الدورة 8 ( 14-16 ذو القعده 1403هـ الموافق 22-24 اغسطـس 1983م )

البيان الصحفي
الصادر عن الدورة الثامنة للمجلس الوزاري
الطائـــف
14 ـ 16 ذو القعده 1403هـ
22 ـ 24 اغسطـــس 1983م


عقد المجلس الوزاري دورته الثامنة في مدينة الطائف في الفترة ما بين 14 ـ 16 ذو القعده 1403هـ الموافق 22 ـ 24 اغسطس 1983م، بمشاركة وزراء المالية والاقتصاد في دول المجلس.

وقد استعرض المجلس تطورات تنفيذ الاتفاقية الاقتصادية التي بدأ العمل بها في مارس 1983م، وعبر المجلس عن ارتياحه للخطوات التي تمت في مجال الانشطة الخمسة المتفق عليها وهي المجالات الصناعية والزراعية والثروة الحيوانية والسمكية والمقاولات.

وكذلك المهن المقررة، وهي الطب والمحاسبة والمحاماة والهندسة بما في ذلك المكاتب الهندسية والاستشارات الاقتصادية والادارية والفنية والزراعية والصناعية والسمكية من اجل توسيع مجالات الانشطة الاقتصادية والتطرق الى قطاعات جديدة تقدم للمواطنين في دول المجلس.

كما ابدى المجلس ارتياحه للخطوات الايجابية التي اتخذت لتطبيق توحيد التعرفة الجمركية على السلع المستوردة من خارج دول المجلس والغاء التعرفة الجمركية على البضائع ذات المنشأ الوطني كما لاحظ زيادة حجم التبادل التجاري بين دول المجلس نتيجة لهذا الاجراء.

كما تم تبادل وجهات النظر حول افضل سبل الانتقال الى المرحلة الثانية من تنفيذ الاتفاقية، واتفق على ان تجتمع لجنة التعاون المالي والاقتصادي في مدينة الرياض في اكتوبر القادم لتحقيق هذا الهدف.

كما اطلع المجلس على المذكرات المقدمة من الأمانة العامة لتعميق الاتصالات وتوحيد المواقف بين دول المجلس، واتخذ الخطوات التي تعزز التنسيق في المواقف بين الدول الاعضاء. وقد تدارس المجلس الوزاري الوضع العربي بجميع جوانبه واكد مواقفه الثابته في السعي لازالة الخلافات العربية، ونبذ الفرقة، واحلال الوئام، وخلق مناخ ملائم لانجاح مؤتمر القمة العربي القادم.

كما درس الوضع في المنطقة في ضوء التطورات الأخيرة، واعرب عن اسفه لاستمرار الحرب العراقية الايرانية وجدد موقفه ببذل كل جهد من اجل وضع حـد لهذه الحــرب.

كما وقف المجلس على تطورات التعاون في مجال الدفاع، واكد المجلس اهمية الخطوات التي اتخذت في هذا المجال بما يخدم اهداف المجلس ويحقق الأمن والاستقرار في المنطقة.

ويأمل المجلس ان تكلل الجهود المبذولة من اجل المحافظة على وحدة منظمة التحرير باعتبارها الممثل الشرعي الوحيد لشعب فلسطين، بالنجاح لكي تدخر القوة العربية لمواجهة العدو الصهيوني.

والمجلس اذ يؤكد مجددا، موقفه الثابت للمحافظة على استقلال لبنان وسيادته ووحدة اراضيه، يناشد شعب لبنان بكافة فئاته العمل على تحقيق وحدته الوطنية.