Events

  • 01January
    -
    02February
    .مكان إقامة الفعالي
    Share This Event
    ..
  • فاعلية-1

    ​​​اختتمت بحمد الله تعالى وتوفيقه أعمال الاجتماع التشاوري الرابع عشر للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية . واستناداً إلى ما نص عليه البيان الصادر عن اجتماع المجلس الأعلى في دورته الاعتيادية الثانية والثلاثين في 25 محرم 1432هـ الموافق 20 ديسمبر 2011م ،

    Read more
    17February
    -
    22February
    .الرياض
    Share This Event
    ..

 البيان الرئاسي للاجتماع الوزاري المشترك بين مجلس التعاون والاتحاد الأوروبي - الدورة (22) - لوكسمبورج ، 25 يونيو 2012

عقد المجلس الوزاري الخليجي الأوروبي المشترك دورته (22)، في لوكسمبورج، يوم 25 يونية 2012م. وترأس الاجتماع من جانب مجلس التعاون لدول الخليج العربية صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل، وزير الخارجية بالمملكة العربية السعودية، رئيس الدورة الحالية للمجلس الوزاري لمجلس التعاون، وترأس الجانب الأوروبي معالي السيدة كاثرين آشتون، الممثل الأعلى للسياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، ومثّل الأمانة العامة لمجلس التعاون في الاجتماع معالي الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني، الأمين العام لمجلس التعاون.

تناول الوزراء الوضع الحالي للعلاقات الخليجية الأوروبية، واعتمدوا محضر اجتماع لجنة التعاون المشترك، وأشادوا بما تم إنجازه من برنامج العمل المشترك للفترة (2010 ــ 2013)، في المجالات المالية والاقتصادية والنقدية، والتجارة والصناعة، والطاقة والسلامة النووية والبيئة، ومكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، وبراءات الاختراع وحماية الملكية الفكرية. كما أشاد الوزراء بنجاح المرحلة الأولية لبرنامج الإعارة الدبلوماسية الذي تم تنظيمه بين الأمانة العامة والاتحاد الأوروبي، وعبر الجانبان عن رغبتهما في أن يكون هذا البرنامج سمة دائمة من سمات العلاقات بين مجلس التعاون والاتحاد الأوروبي.

واتفق الوزراء على إعداد برنامج العمل المشترك للمرحلة القادمة (2013-2016م) وتحديد أولوياته وأهدافه. كما اتفق الوزراء على تعزيز العمق الاستراتيجي للعلاقات بين الاتحاد الأوروبي ومجلس التعاون، والاسترشاد في إعداد البرنامج المقبل بالأهداف الإستراتيجية المشتركة، بما في ذلك العمل معا لتعزيز السلام والأمن، والتكامل الإقليمي، والنمو الاقتصادي والرفاهية، والتنمية المستدامة، وتشجيع التواصل بين الشعوب.

وتبادل الوزراء بشكل معمق وجهات النظر حول الأوضاع في المنطقة، خاصة فيما يتعلق بمسيرة السلام في الشرق الأوسط، وسوريا، وإيران، والعراق، واليمن.

كما تبادل الوزراء وجهات النظر حول القضايا الدولية ذات الاهتمام المشترك، بما في ذلك القرصنة، ومكافحة الإرهاب، وتعزيز حقوق الإنسان وسيادة القانون وقيم التسامح.

واتفق الوزراء على عقد اجتماعهم المقبل في مملكة البحرين في عام 2013.