Events

  • 01January
    -
    02February
    .مكان إقامة الفعالي
    Share This Event
    ..
  • فاعلية-1

    ​​​اختتمت بحمد الله تعالى وتوفيقه أعمال الاجتماع التشاوري الرابع عشر للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية . واستناداً إلى ما نص عليه البيان الصادر عن اجتماع المجلس الأعلى في دورته الاعتيادية الثانية والثلاثين في 25 محرم 1432هـ الموافق 20 ديسمبر 2011م ،

    Read more
    17February
    -
    22February
    .الرياض
    Share This Event
    ..

 البيان الصحفي الصادر عن الدورة الاستثنائية العاشرة للمجلس الوزاري

البيـان الصحفــي
الصادر عن الدورة الاستثنائية العاشرة للمجلس الوزاري
الرياض
22ـ23 ربيع الأول 1409هـ
1 ـ 2 نوفمبر 1988م



عقد المجلس الوزاري دورته الاستثنائية العاشرة في مدينة الرياض بتاريخ 22 الى 23 ربيع الأول 1409هـ الموافق 1 ـ 2 نوفمبر 1988م برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير خارجية المملكة العربية السعودية وبحضور كافة اعضاء المجلس، وذلك تنفيذا لقراره في دورته الثامنة والعشرين التي عقدت في سبتمبر الماضي، وذلك من اجل استكمال مناقشة الموضوعات التي رفعتها اللجان الوزارية المختلفة في متابعة انشطتها لتحقيق اهداف المجلس.

وقد ناقش المجلس الوضع في المنطقة في ضوء التطورات الأخيرة والاتصالات الجارية حول تنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 598، واكد المجلس، انطلاقا من التزامه بالسياسة التي وضعها اصحاب الجلالة والسمو، ضرورة تنفيذ قرار مجلس الأمن وفق المبادئ التي جاءت في القرار، كما اكد مجددا دعم جهود السكرتير العام للامم المتحدة وتأييد مساعيه للوصول الى سلام دائم وشامل يؤمن الاستقرار في المنطقة ويكفل حرية الملاحة في الممرات والمياه الدولية في الخليج.

ان المجلس يشيد بالانتفاضة المستمرة والصامدة في ارض فلسطين العربية ويشجب ما تتعرض له من شتى انواع القمع والاضطهاد والعدوان الاسرائيلي ويستذكر قرار اصحاب الجلالة والسمو في القمة الثامنة في الرياض وقرارات قمة الجزائر بدعم الانتفاضة سياسيا وماديا من اجل تحقيق اهدافها.

كما يرحب المجلس بعقد الدورة القادمة للمجلس الوطني الفلسطيني متمنيا ان تحقق الأهداف التي ينشدها شعب فلسطين بقيادة منظمة التحرير ممثلة الشرعي والوحيد.

وقد استعرض المجلس الوضع في لبنان في ضوء الاتصالات القائمة، ونظرا لخطورة الوضع في لبنان وما يشكله من تهديد لوحدة وسيادة واستقلال البلد الشقيق، وما قد يؤدي اليه ذلك من توتر في العلاقات العربية، وانسجاما مع سياسة المجلس في بذل المساعي لتحقيق وحدة المواقف بين الدول العربية ومعالجة ما قد يطرأ من خلافات في الاطار العربي، وتقديرا لمبادرة سمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس دولة الامارات العربية المتحدة التي تعبر عن حرص سموه على سلامة لبنان ووحدة المواقف العربية، يرحب المجلس بهذه المبادرة، ويؤكد على اهمية الاعداد للقمة بعقد اجتماع لمجلس الجامعة العربية من اجل التهيئة لعقدها، وفي هذا الاطار يؤكد المجلس عقد اجتماع مجلس الجامعة العربية المزمع عقده لبحث الوضع في لبنان.

كما ناقش المجلس التوصيات التي رفعتها اللجان الوزارية المتخصصة، وقرر اعداد التوصيات اللازمة تمهيدا لرفعها الى المجلس الأعلى بعد استعراضها في الدورة التحضيرية التي ستعقد في 11 ديسمبر 1988م في دولة البحرين.