Events

  • 01January
    -
    02February
    .مكان إقامة الفعالي
    Share This Event
    ..
  • فاعلية-1

    ​​​اختتمت بحمد الله تعالى وتوفيقه أعمال الاجتماع التشاوري الرابع عشر للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية . واستناداً إلى ما نص عليه البيان الصادر عن اجتماع المجلس الأعلى في دورته الاعتيادية الثانية والثلاثين في 25 محرم 1432هـ الموافق 20 ديسمبر 2011م ،

    Read more
    17February
    -
    22February
    .الرياض
    Share This Event
    ..

 البيان الصحفي الصادر عن الدورة الاستثنائية الرابعة عشرة للمجلس الوزاري

البيــان الصحفــي
الصادر عن الدورة الاستثنائية الرابعة عشرة للمجلس الوزاري
الريـــاض
11 رجب 1411هـ
26 يناير 1991م



عقد المجلس الوزاري دورته الاستثنائية الرابعة عشرة يوم السبت 11 رجب 1411هـ الموافق 26 يناير 1991م بمدينة الرياض.

وقد تداول المجلس في تطورات الأوضاع في المنطقة منذ بدء عملية تحرير الكويت تنفيذا لقرار مجلس الأمن رقم 678، الذي خول الدول الأعضاء تقديم المساندة لحكومة الكويت واستخدام كافة الوسائل الضرورية لوضع قرار المجلس رقم 660 والقرارات اللاحقة المتعلقة بالعدوان على دولة الكويت موضع التنفيذ، وقد عبر المجلس عن بالغ تقديره للدول الشقيقة والصديقة التي وقفت الى جانب الحق وساندت الشرعية، واتخذت موقفا صلبا ضد العدوان العراقي، وشاركت في تحرير الكويت.

واكد المجلس ان عملية تحرير الكويت تستند على الشرعية الدولية ممثلة في قرارات مجلس الأمن الدولي، التي اتخذها المجلس بموجب الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة.

وبايمان راسخ بحتمية تحرير الكويت، وبعدالة موقف دول مجلس التعاون، وبتقدير كامل للمجتمع الدولي الذي تصدى للعدوان، واتخذ خطوات تاريخية لازالته، يتطلع المجلس الوزاري الى اكتمال تحرير الكويت، داعيا الله سبحانه وتعالى جلت قدرته ان يحمي الابرياء، ويصون دماءهم ويبعد شرور آثام النظام العراقي عنهم.

ويعبر في هذا الصدد عن مواقف دول مجلس التعاون التي اتخذها اصحاب الجلالة والسمو في قمة الدوحة في شهر ديسمبر 1990م والتي تؤكد بأنه لا مفر من تحرير الكويت بالسلم ان كان ذلك ممكنا او بالحرب ان كان ذلك ضروريا.

ويستذكر المجلس قراراته في دوراته السابقة حول هذا الموضوع، معلنا بأن اية مساع تقوم بها بعض الجهات يجب ان تسخر لاقناع النظام العراقي لسحب قواته من دولة الكويت وعودة الشرعية اليها امتثالا لقرارات مجلس الأمن وان أي افكار او خطوات يجب ان ترتكز على هذا الموضوع قبل البحث في وسائل عن وقف اطلاق النار.

ويجدد المجلس ايمانه بأن عملية تحرير الكويت تتم في اطار قرار مجلس الأمن رقم 678 معبرا عن ارادة المجتمع الدولي من اجل تحقيق الأهداف التي جاءت في جميع قرارات مجلس الأمن التي اتخذها حول غزو العراق لدولة الكويت، والنتائج الوحشية لهذا الغزو.

ويهيب المجلس الوزاري بجميع الدول العربية، والاسلامية، والصديقة، وجميع دول العالم ان تؤازر الخطوات التي تنبثق من ارادة المجتمع الدولي، وتساند جميع الاجراءات التي اتخذها مجلس الأمن من اجل تحرير دولة الكويت وتنفيذ جميع المبادئ التي جاءت في قراراته.